Thursday, March 27, 2014

Reading in Arabic: university

Last Tuesday I hosted my second hangout dedicated to reading in Arabic. This time we read a short dialog (المحادثة) and a text (نص للفراءة) containing some vocabulary connected with university. Thanks to Soumaya from Morocco and Saad from Saudi Arabia (شكرا جزيلا) we had an oppontunity to ask about anything which came our way while reading.

It was quite entertaining although the texts were not that funny nor entertaining. The dialog treated about the reasons why the Teachers College wasn't joined to the University of Cairo, and the text - about the organization of the management the universities in Egypt.


Here's the whole dialog:
- هل ضمت كلية المعلمين إلى جامعة القاهرة؟
- لا. لم تضم لأن مستوى الدراسة في جامعة القاهرة أعلى بكثير من مستوى الدراسة في كلية المعلمين.

- هل هذا هو السبب الوحيد؟
- هذا هو السبب الرئيسي. ومن الأسباب الأخرى أن الوزارة تعارض المشروع.

- لماذا تعارضه؟
- لأن الوزارة ترى أن الضم لن يحل شيئا من مشكلات كلية المعلمين.

- أليس أخوك وكيل العميد بكلية المعلمين؟
- بلى.

- ما رأيه في الأمر؟
- رأيه كرأي الوزارة.


Here's the whole text:

تشرف وزارة التعليم العالي في جمهورية مصر العربية على الجامعات.

وفي مصر خمس جامعات, منها ثلاث في القاهرة وواحدة في أسيوط وواحدة في الاسكندرية, ولكل من تلك الجامعات فروع في المدن المصرية المختلفة.

تنقسم كل جامعة إلى كليات يرأسها عمداء, وقد نص القانون الجديد على أن يقوم الأساتذة بانتخاب عميد الكلية كل ثلاث سنوات, ولكنه لم ينص على أن تقبل الوزارة نتيجة الانتخاب.

ويجتمع عمداء الكليات ومديرو الجامعات مع الوزير أو وكيله  مرة كل شهرين تقريبا لبحث الخطط والمشاريع التي تتعلق بالعمل الجامعي, ولتقديم اقتراحات تساعد على تحسين مستوى الدراسة.

ويعد أساتذة جامعة القاهرة من أقدر الأساتذة في العالم العربي, وهم جميعا متخصصون  في المواد التي يدرسونها.

والعلاقة بينهم وبين الطلاب كالعلاقة بين الأب وأبنائه أو بين الأخ وأخيه, وهذه العلاقة الحسنة تهون كثيرا من المشكلات التي تقوم في طريق الدراسة الجامعية والتي تسببها الأوضاع  السياسية والاجتماعية.

(Both texts taken from te textbook for Modern Standard Arabic by Foreign Language Institute)
Share:

0 komentarze:

Post a Comment